أهداف المؤتمر: 

في إطار التعاون المتبادل بين كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بغزة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وفي سبيل تعزيز القيم الإنسانية ومراعاة للتحديات المعاصرة التي تواجه العمل الإنساني القائم على أساس ومبادئ وقواعد الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني، ينطلق المؤتمر الدولي: (القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية - ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة) سعياً لتحقيق عدد من الأهداف، أهمها:


     1- إبراز التوافق بين القانون الدولي الإنساني وقواعد الشريعة الإسلامية التي تحكم النزاعات المسلحة من خلال توضيح وتعزيز الفهم والمعرفة بقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية.

 2- العمل على نشر وتعزيز القيم الإنسانية التي تحكم النزاعات المسلحة في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني.

3-    بيان حقوق الضحايا ووسائل حمايتهم في النزاعات المسلحة في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني.

4- العمل على إيجاد أرضية مشتركة للعمل الإنساني المحايد وغير المتحيز تحقيقاً للهدف المشترك الرامي إلى الحفاظ على حياة وكرامة ضحايا النزاعات المسلحة.

5-    الوقوف على التحديات المعاصرة لتطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني والعمل على وضع تصورات لإزالتها.

6-    استعراض التقدم  المحرز خلال السنوات الماضية، واستكمال ما توفقت عنده نتائج وتوصيات الندوات والمؤتمرات العلمية السابقة ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني والإسلام.

7- تعميق الحوار بين المؤسسات الإسلامية والأكاديمية والمنظمات والهيئات المحلية والدولية تحقيقاً للتبادل والتكامل بين الأطراف الإنسانية الفاعلة في العالم المعاصر.